Lettre de Motivation: Conseils, Modèles et Exemples

Lettre de Motivation: Conseils, Modèles et Exemples


هل ظهر للتو عرض عمل يطابق ملفك الشخصي؟ هذه فرصة رائعة لاقتحام مجال خبرتك أخيرًا. من أجل إقناع مسؤولي التوظيف بدعوتك لإجراء مقابلة عمل محتملة ، سيتعين عليك كتابة ملف غطاء الرسالة جدير بهذا الاسم. هنا مقال كامل عن غطاء الرسالة وبعض القواعد البسيطة لتكون فعالة في كتابة طلب الوظيفة الخاص بك.

ما هو خطاب الغلاف؟

خطاب الغلاف هو مستند مرفق بالسيرة الذاتية كجزء من طلب الوظيفة. والغرض منه هو تقديم المرشح وإثبات دافعه للوظيفة المعنية.

يجب أن يتم تخصيص خطاب الغلاف وتكييفه مع كل شركة وكل وظيفة مطلوبة. يجب أن تسلط الضوء على مهارات وصفات المرشح التي تتوافق مع متطلبات الوظيفة وقيم الشركة.

غالبًا ما يكون خطاب الغلاف هو الخطوة الأولى لاختيار المجند ، ويمكن أن يكون حاسمًا لإجراء مقابلة. لذلك يجب أن تكون مكتوبة بطريقة أنيقة ومهنية ، من أجل إعطاء انطباع أول جيد للمجنِّد.

من المهم ملاحظة أن خطاب الغلاف يجب أن يكون قصيرًا وملموسًا ، مع التركيز على نقاط القوة للمرشح وتجنب تكرار المعلومات الموجودة في السيرة الذاتية. يجب أن يتم تكييفه مع الوظيفة المستهدفة والشركة ، وإظهار دافع واهتمام المرشح للمنصب والشركة.

هيكل خطاب التقديم

فيما يلي العناصر المختلفة التي تشكل عادةً خطاب الغلاف:

رأس: يتضمن تفاصيل الاتصال بالمرشح (الاسم والعنوان ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني).

صيغة المكالمة: يتم استخدامه لتحية مستلم الرسالة. إذا كنت تعرف اسم المستلم ، يمكنك استخدام صيغة مثل “سيدتي ، سيدي” متبوعة بالاسم الأخير. إذا كنت لا تعرف اسم المستلم ، يمكنك استخدام صيغة مثل “سيدتي ، سيدي ، الموضوع: تطبيق لمنصب [nom du poste] “.

1 المقدمة: يجب تقديم المرشح بسرعة وإبراز مهاراته وخبرته المهنية التي تتوافق مع الوظيفة المطلوبة. يجب أن يشرح أيضًا سبب اهتمام المرشح بهذا المنصب وهذه الشركة.

2. النص الأساسي: يجب أن يطور نقاط القوة لدى المرشح ويسلط الضوء على مهاراته وخبراته المهنية فيما يتعلق بالمنصب المطلوب. يمكن للمرشح أيضًا أن يشرح سبب اهتمامه بهذا المنصب ولماذا يعتقد أنه المرشح المثالي لهذا المنصب.

3 – الخلاصة: يجب أن تطلب مقابلة وأن تشكر المستلم على الاهتمام الذي أولاه لطلبها.

4. الصيغة المهذبة: يسمح للخطاب بأن ينتهي بطريقة مهذبة. يمكننا استخدام عبارة مثل “مع أطيب التحيات” أو “مع أطيب التحيات”.

5. التوقيع: يجب أن يتضمن لقب المرشح والاسم الأول. إذا تم إرسال الرسالة عبر البريد الإلكتروني ، فيمكن استبدال التوقيع بصيغة مهذبة في نهاية الرسالة.

من المهم التأكد من عرض وتنسيق خطاب الغلاف ، باستخدام خط قابل للقراءة واحترام قواعد التخطيط (التباعد ، المحاذاة ، إلخ). يوصى أيضًا بإجراء التدقيق الإملائي والنحوي قبل الإرسال.

اقرأ أيضا: خطاب توصية ونصائح ونماذج وأمثلة

نصائح لكتابة خطاب تغطية فعال:

فيما يلي بعض النصائح لكتابة خطاب تغطية فعال:

1. قم بتكييف خطاب الغلاف الخاص بك مع الشركة والوظيفة التي تهدف إليها: من المهم تخصيص خطاب التغطية الخاص بك وفقًا للشركة والوظيفة المطلوبة. لهذا ، من الضروري التعرف على الشركة والمهارات والصفات المطلوبة للوظيفة ، من أجل إبراز نقاط القوة لدى المرشح الذي يتوافق مع متطلبات الشركة والوظيفة.

2. أظهر صفاتك ومهاراتك المتعلقة بالمنصب: يجب أن يبرز خطاب الغلاف مهارات وصفات المرشح التي تتوافق مع متطلبات الوظيفة. من المهم توضيح كيفية تطبيق هذه المهارات والصفات في المواقف المهنية السابقة.

3. إظهار الدافع للوظيفة والشركة: يجب أن يُظهر خطاب الغلاف دافع المرشح للمنصب والشركة. يوصى بتحديد سبب اهتمام المرشح بالمنصب والشركة ، من خلال إبراز قيم ومشاريع الشركة التي تتوافق مع مراكز اهتماماته الخاصة.

4. كن موجزا وواضحا في الكتابة: من المهم عدم كتابة خطاب تغطية طويل جدًا والتركيز على نقاط قوة المرشح التي تتوافق مع متطلبات الوظيفة. يوصى أيضًا بالكتابة بطريقة واضحة وموجزة ، باستخدام المفردات المناسبة وتجنب تقلبات العبارة المعقدة بشكل مفرط.

5. التدقيق الإملائي والنحوي: من الضروري إجراء تدقيق إملائي وقواعد نحوية قبل إرسال خطاب التغطية الخاص بك. تعطي الوثيقة المكتوبة جيدًا والتي لا تشوبها شائبة انطباعًا أوليًا جيدًا عن المجند وتوضح جدية المرشح ودوافعه.

6. أخطاء يجب تجنبها مع التعبيرات المهذبة: من الطبيعي أن ترغب في إعطاء انطباع جيد بالبدء بأدب. ومع ذلك ، فإنهم ليسوا جميعًا متساوين وغالبًا ما يتم إساءة معاملتهم. كن حذرًا مع المصغرات المستخدمة في رأس الرسالة. على سبيل المثال ، السيد دائمًا “السيد” وليس “السيد” أو متغير آخر ، وتصبح السيدة “سيدة” دون أخذ نقطة.

7. هيكلة الرسالة: إذا كانت السيرة الذاتية تتبع هيكلًا محددًا جيدًا ، فإن الأمر نفسه ينطبق على خطاب الغلاف. عند الاقتراب من المجند ، من الأفضل اتباع خطة كلاسيكية. نظرًا لأنك سترد على إعلان ، فسوف تشرح بإيجاز سبب رغبتك في الانضمام إلى الشركة.

أمثلة وقوالب رسائل الغلاف

فيما يلي بعض الأمثلة على خطابات الغلاف الكاملة التي يمكن أن تساعدك في كتابة خطاباتك:

نموذج رسالة الغلاف العامة 1:

الموضوع: طلب الحصول على وظيفة مساعد تنفيذي

سيداتي سادتي،

أقدم طلبي لمنصب المساعد التنفيذي الذي نشرته على موقع التوظيف XYZ.

بعد أن شغلت مناصب مماثلة لعدة سنوات ، أنا مقتنع بأن خبرتي ومهاراتي تتناسب تمامًا مع متطلبات هذا المنصب.

في الواقع ، لقد أتيحت لي بالفعل فرصة العمل في الشركات الكبيرة حيث طورت مهارات قوية في إدارة جدول الأعمال وإدارة المشاريع والاتصال. أنا منظم وصارم ولدي حس المبادرة ، مما يسمح لي بإدارة المهام الموكلة إلي بفعالية.

بالإضافة إلى ذلك ، لدي مهارات كمبيوتر ممتازة وأتحدث الإنجليزية بطلاقة ، مما سيسمح لي بالاندماج بسرعة في فريقك.

أتمنى أن أضع مهاراتي في خدمة شركتك ، فأنا تحت تصرفك لإجراء مقابلة من أجل أن أشرح لك بمزيد من التفصيل خلفيتي ودوافعي.

أشكرك مقدمًا على اهتمامك بطلباتي وأظل تحت تصرفك للحصول على مزيد من المعلومات.

بحرارة [Votre nom]

نموذج رسالة الغلاف العامة 2:

الموضوع: طلب لوظيفة مدير تسويق

سيدي،

أنا أبحث حاليًا عن تحدٍ احترافي جديد ، ومن المهم جدًا أن أقرأ عرض العمل الخاص بك لمدير التسويق.

تخرجت في التسويق والاتصال ، واكتسبت خبرة قوية في مجال التسويق الرقمي. كنت على وجه الخصوص مسؤولاً عن تنظيم الحملات الإعلانية على الشبكات الاجتماعية وتحليل نتائج هذه الحملات.

بالإضافة إلى ذلك ، شاركت أيضًا في صياغة استراتيجيات التسويق وتنفيذ خطط العمل لإطلاق منتجات جديدة. عملت أيضًا عن كثب مع فرق المبيعات لتحديد أهداف المبيعات وإعداد إجراءات ترويجية.

أنا متحمس للتسويق وأود أن أضع مهاراتي وحيويتي في خدمة شركتك. أنا مقتنع بأن ملفي الشخصي يتوافق تمامًا مع ملف

نموذج رسالة تغطية للتدريب:

الموضوع: طلب للحصول على تدريب داخلي في نهاية الدراسة كمطور ويب

سيداتي سادتي،

حاليًا طالب في السنة الأخيرة من درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر ، أبحث عن تدريب داخلي في نهاية الدراسة من أجل وضع معرفتي موضع التنفيذ وتطوير مهاراتي كمطور ويب.

هذا هو السبب في أنني أقدم طلبي للحصول على تدريب داخلي داخل شركتك.

خلال دراستي ، اكتسبت معرفة قوية في تطوير الويب وإدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات. شاركت أيضًا في العديد من مشاريع تطوير الفريق ، مما سمح لي بتطوير مهاراتي في العمل الجماعي وإدارة المشاريع.

أنا مهتم بشكل خاص بمجال تطوير الويب وأنا مقتنع بأن هذا التدريب سيسمح لي بوضع معرفتي موضع التنفيذ وتطوير مهاراتي في هذا المجال.

أنا متاح من تاريخ بدء التدريب الذي تقدمه وسيسعدني أن أكون قادرًا على مقابلتك لشرح دوافعي ومهاراتي بمزيد من التفصيل.

أشكرك مقدمًا على اهتمامك بطلباتي وأظل تحت تصرفك للحصول على مزيد من المعلومات.

بحرارة [Votre nom]

نموذج رسالة الغلاف باللغة الإنجليزية

الموضوع: طلب لوظيفة مدير تسويق

سيدي العزيز / سيدتي،

أكتب للتقدم لشغل منصب مدير التسويق المعلن عنه على موقع XYZ.

أنا متخصص تسويق يتمتع بدرجة عالية من الحماس والخبرة ولدي سجل حافل في تطوير وتنفيذ حملات تسويقية ناجحة. تشمل مهاراتي أبحاث السوق وإدارة العلامات التجارية والتسويق الرقمي. لديّ درجة الماجستير في التسويق وأعمل في هذا المجال منذ أكثر من 5 سنوات.

في منصبي الحالي في شركة ABC ، ​​كنت مسؤولاً عن إدارة فريق من المتخصصين في التسويق وتطوير استراتيجيات التسويق لمنتجاتنا. لقد قادت أيضًا العديد من الحملات الناجحة التي أدت إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

أنا متحمس لفرصة الانضمام إلى فريقك والمساهمة بمهاراتي وخبراتي في مؤسستك. أعتقد أن خلفيتي وقدراتي تجعلني مرشحًا قويًا لهذا المنصب وأنا واثق من أنني أستطيع تقديم مساهمة إيجابية لشركتك.

أشكركم على النظر في طلبي. إنني أتطلع إلى فرصة مناقشة مؤهلاتي معك بمزيد من التفصيل.

بإخلاص، [Your name]

اقرأ أيضا: اكتشف ما إذا كنت بحاجة إلى إرسال خطاب تغطية أم لا

ليستنتج

تعتبر رسالة الغلاف عنصرًا أساسيًا في عملية التوظيف ، لأنها تتيح لك تقديم نفسك وإبراز مهاراتك ودوافعك بطريقة شخصية. يمنح المرشح الفرصة للتميز وإظهار اهتمامه بالشركة والوظيفة المعنية.

لذلك من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لكتابة خطاب تغطية عالي الجودة ، والذي يتم تكييفه مع عرض العمل والشركة المستهدفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *