L’Institut Royal des Etudes Stratégiques recrute des Veilleurs Analystes

L’Institut Royal des Etudes Stratégiques recrute des Veilleurs Analystes


يقوم المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية IRES بتعيين محللي Watch في الرباط.

تهدف IRES إلى المساعدة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية. وتتمثل مهمتها في إجراء الدراسات والتحليلات الاستراتيجية حول القضايا التي يحيلها إليها جلالة الملك ، وضمان وجود وظيفة رقابية ، على المستويين الوطني والدولي ، في المجالات التي تعتبر استراتيجية للبلاد. فهو يحلل القضايا الوطنية ذات الطابع البنيوي ، ويفحص العلاقات الخارجية المغربية بأبعادها المتعددة ويولي اهتمامًا كبيرًا للقضايا العالمية.

يهدف عمل المعهد ، سواء من حيث الدراسات أو المراقبة الإستراتيجية ، إلى التأكيد على السياسات العامة من أجل توضيح الخيارات من حيث الإصلاحات الجوهرية التي يدعو إليها مشروع مجتمع ديمقراطي وحديث يلتزم فيه المغرب بحزم. تمنح هذه المهنة IRES موقعًا أصليًا على الساحة الوطنية ، في قلب القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد. تركز مداخلاته على:

  • مجال واسع من التحليل يسمح له بمعالجة القضايا الرئيسية للبلد ، وفق منهج مستعرض ومتعدد الأبعاد.
  • أفق زمني يتجاوز القضايا قصيرة المدى للتركيز على الظواهر البنيوية التي قد يكون لها تأثير على مسار التنمية في المغرب.

يهدف التفكير الاستراتيجي الذي ينفذه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إلى فهم تطورات السياق العالمي والإقليمي والوطني ، وتوقع التحديات ، ولكن أيضًا الروافع التي تخفيها هذه التطورات للمغرب واقتراح سياسات عامة مبتكرة تتكيف مع هذه القضايا.

يحدث في سياق انفتاح IRES على بيئته الخارجية ، ويدعو إلى نهج الشراكة على المستوى الوطني والدولي الذي يثير المحاكاة الفكرية والتآزر ويحرر الإبداع والابتكار. ولهذه الغاية ، يعمل المعهد كجسر بين السلطات العامة والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني.


يقوم المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية IRES بتعيين محللي Watch في الرباط.

في سياق العولمة المتسارعة وفي بيئة وطنية تتميز بتحولات متعددة ، اختارت المملكة المغربية فهم التعقيد ككل وتطوير الخبرة الموجهة نحو التوقع.

وفي هذا الإطار المحدد ، تم إنشاء “المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية” من قبل جلالة الملك محمد السادس ، في نوفمبر 2007 ، لتعزيز قدرات المغرب من حيث التحليل والتوقع و “التكيف”.

بناءً على هذا التوجه الملكي ، جعلت IRES المراقبة المستقبلية مهمة رئيسية ، والتي تتكون من فهم التغيرات العالمية والإقليمية ، وتوقع المخاطر ، ولكن أيضًا الروافع التي تخفيها هذه التحولات للمغرب واقتراح سياسات عامة مبتكرة تتكيف مع هذه التحديات.

وبالتالي ، لتعزيز فريق قسم “المراقبة المستقبلية” ، تبحث IRES عن مرشحين لمنصب Watchman-Analyst.

المهام الرئيسية لـ Watch Analyst:

-يجمع المراقب-المحلل ، ويتحقق من ، ويحلل ويجمع المعلومات ذات الأهمية المرتقبة للتحولات الجارية والتغييرات المستقبلية. تجعل معالجتها للمعلومات من الممكن تسليط الضوء على التطورات المتوسطة والطويلة الأجل الناتجة عن جمعها والارتباطات المحتملة التي تظهر والتي تم التحقق منها. يدرس على وجه الخصوص الأحداث / الظواهر التي قد تخفي تهديدًا أو فرصة للمملكة.

– تتمثل مهمتها في اكتشاف وفهم وتوقع عوامل التغيير الرئيسية ، بناءً على منهجية مسح الأفق ، ومتابعة تطورها ودراسة تأثيرها على الدولة ، من حيث الفرص التي يجب اغتنامها والتهديدات التي يجب الاحتراز منها ، بهدف ليس الوصف ولكن للشرح بطريقة توفر عناصر ملموسة من المعرفة من المحتمل أن توجه عملية صنع القرار.

– يجب أن يكون لديه القدرة على الاستماع مسبقًا للإشارات الضعيفة وبذور التغيير والتغيرات في الاتجاهات الرئيسية في البيئة الجيوسياسية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية ، بهدف خلق أو اكتشاف الفرص وتقليل المخاطر المرتبطة بعدم اليقين.

– سيُطلب منه كتابة ملاحظات المراقبة المرتقبة ومذكرات التنبيه على وجه الخصوص. وسيحرص على أن يدمج في ملاحظاته الأعمال المتعددة التي تم تنفيذها بالفعل داخل IRES ، بالإضافة إلى أبحاثه الخاصة.

الملف الشخصي المطلوب:

– أن يكون مغربي الجنسية ولا يقل عمره عن 30 سنة.

– حاصل على شهادة البكالوريا +5 ، حائز على جائزة إحدى مدارس الهندسة الكبرى أو حاصل على درجة الماجستير: في تنظيم المعرفة / في العلوم الاجتماعية / في المراقبة / في التبصر / الذكاء الاقتصادي.

– يفضل أن يكون لديه خبرة إثباتية لمدة عامين على الأقل في نفس الوضع.

المهارات المطلوبة:

-المحلل الحارس لديه معرفة عامة واسعة جدا ومعرفة جيدة بمختلف مصادر المعلومات المتخصصة. إنه يعرف كيف يتراجع عن المعلومات التي يجمعها ويلتزم بتحليل موضوعي ، بينما يتسم بالحذر بلا كلل.

– يتقن أساليب وأدوات الذكاء التطلعي ، ولا سيما منهجيات “مسح الأفق” و “تحليل SWOT”. يتمتع بالمهارات اللازمة للمراقبة المستقبلية ، وهي الفضول والبصيرة والصرامة والملاءمة وروح التوليف وجودة التعبير.

– يتقن التحليل المنهجي.

يتمتع بمهارات تحليلية وتوليفية وكتابة ممتازة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية وقادر على إجراء البحوث في لغات دولية أخرى.

ترشيح:

يجب على المرشحين المهتمين بمنصب مراقب – محلل واستيفاء معايير الاختيار المذكورة أعلاه إرسال طلباتهم حصريًا إلى العنوان البريد الإلكتروني التالي: [email protected]، بموضوع الرسالة: “ترشيح لمنصب مراقب-محلل_VA_2022_12”.

يجب أن تتضمن الطلبات:

– سيرة ذاتية مفصلة.
– خطاب تغطية يصف قدرتك على شغل الوظيفة المعروضة.
– توقعات راتبك.
– ثلاث خطابات توصية أو ثلاثة مراجع متخصصين يمكنهم التوصية بترشيحك (مع ذكر تفاصيل الاتصال لكل جهة اتصال).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *