10 Conseils pratiques pour écrire votre premier CV

10 Conseils pratiques pour écrire votre premier CV


إذا كنت تخشى كتابة سيرتك الذاتية الأولى أو تكافح مع المهمة ، فأنت لست وحدك! ومع ذلك ، لا ينبغي أن تكون هذه الخطوة مخيفة. يشعر العديد من الطلاب والخريجين الجدد وحتى بعض الموظفين المبتدئين بالقلق من عدم امتلاكهم الخبرة الكافية لإنشاء سيرة ذاتية مقنعة. ومع ذلك ، لا تقلق. هناك العديد من الطرق لعرض مهاراتك وخبراتك ، حتى لو كانت وظيفتك الأولى.

ماذا تفعل قبل كتابة سيرتك الذاتية

قبل أن تبدأ في كتابة سيرتك الذاتية ، يمكنك اتباع هذه الخطوات القليلة. ضع في اعتبارك أن الغرض من سيرتك الذاتية هو أن تُظهر لصاحب العمل أنك مرشح قوي لهذا المنصب وأنك ستضيف قيمة إلى الشركة. للقيام بذلك بنجاح ، تحتاج إلى معرفة ما يبحث عنه أصحاب العمل المحتملون. ابدأ بالبحث عن الوظائف التي تهمك. قم بعمل قائمة بالكلمات الرئيسية التي تجدها في قوائم الوظائف هذه ، مثل المتطلبات أو المهارات التي يتم ذكرها بشكل متكرر. سوف ترغب في التركيز على هذه في سيرتك الذاتية لإقناع صاحب العمل.

اسأل المهنيين ذوي الخبرة عما يعتبرونه مهمًا عند اتخاذ قرارات التوظيف. ضع في اعتبارك إجراء “مقابلات مهنية” مع أشخاص في مجالك لتكوين فكرة عما هو أكثر أهمية لنوع الوظيفة التي تفكر فيها. الغوص في المجال الذي تختاره وتعلم بقدر ما تستطيع. بمجرد أن تعرف ما هو مهم لأصحاب العمل ، يمكنك استهداف سيرتك الذاتية لمعالجة هذه المشكلات.

10 نصائح لكتابة سيرتك الذاتية الأولى

1. تسليط الضوء على التدريبات الخاصة بك. إذا كنت طالبًا أو حديث التخرج ، فإن تعليمك هو أحد أفضل أصولك. ضع قسم “التدريب” في سيرتك الذاتية بالقرب من أعلى الصفحة. لا تقم فقط بتضمين جامعتك والدرجة التي حصلت عليها ، ولكن أيضًا أي إنجازات أخرى. ربما كان لديك معدل عالٍ أو تخصص ترويجي. إذا درست في الخارج ، فيمكنك أيضًا تضمينها. أرباب العمل معجبون بالإنجازات الأكاديمية للخريجين الجدد.

2. التأكيد على أي خبرة ذات صلة. قد تكون لديك خبرة عمل محدودة ، ولكن لديك الكثير من الخبرات الأخرى للاستفادة منها. فكر في الأندية التي انضممت إليها ، والتدريب الداخلي الذي قمت به ، والمناصب التطوعية التي شغلتها. قد يتم إدراج كل هذه ضمن “تجربة ذات صلة” أو فئة مماثلة.

3. إسقاط غير ذي صلة. المفتاح هو التركيز على الأشياء التي تظهر قيمتك للشركة ، وحذف الأشياء التي لا تفعل ذلك. على سبيل المثال ، إذا كنت تتطلع إلى العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات ، فإن تدريبك في البرمجة سيكون مهمًا ، لكن حقيقة أنك فزت بجوائز لأفضل لاعب كرة قدم لن تفعل ذلك! لا تقم بتضمين الهوايات أو الخبرات إلا إذا كانت تتعلق بالتوظيف.

4. اذكر إنجازاتك. تحت كل تجربة ، يمكنك سرد بعض المسؤوليات التي تحملتها في تلك الوظيفة أو المنصب. ومع ذلك ، تجاوز مجرد قول ما فعلته. ضع قائمة بالإنجازات التي تثبت أنه يمكنك إضافة قيمة إلى الشركة. على سبيل المثال ، ربما تم تسميتك “موظف الشهر” في العمل. أو ربما أنشأت نظامًا جديدًا لحفظ الملفات أدى إلى تحسين كفاءة المكتب. قم بتضمين أمثلة حيث أضفت قيمة إلى عمل تجاري أو حققت شيئًا ما.

5. استخدم الكلمات الرئيسية. ارجع إلى قائمة الكلمات الرئيسية التي أنشأتها للمهارات والمتطلبات الشائعة للوظائف التي تتقدم لها. حاول استخدام بعض هذه الكلمات الرئيسية في سيرتك الذاتية. سيُظهر هذا للموظف ، في لمحة ، أنك مرشح جيد لهذه الوظيفة.

6. انظر إلى الأمثلة. خاصة عند كتابة سيرتك الذاتية الأولى ، من الجيد إلقاء نظرة على السير الذاتية النموذجية. يمكنهم مساعدتك في تحديد كيفية جعل سيرتك الذاتية جذابة ، ونوع المعلومات التي يجب تضمينها. تأكد من تعديل جميع سيرتك الذاتية لتتضمن معلومات خاصة بك والوظيفة التي تتقدم لها.

7. كن موجزا. خاصة إذا كانت هذه هي سيرتك الذاتية الأولى ، فقد لا يكون لديك الكثير من المعلومات لتضمينها. يجب ألا تتجاوز سيرتك الذاتية صفحة واحدة. حاول ملء الصفحة بأكملها ، مع الحفاظ على قدر لا بأس به من المساحة البيضاء في الهوامش لإنشاء سيرة ذاتية مقنعة.

8. تعديل ، تحقق ، تصحيح. نظرًا لأن أصحاب العمل يتلقون الكثير من طلبات التوظيف ، فقد يكلفك شيء مثل الخطأ المطبعي وظيفة. تأكد من تدقيق سيرتك الذاتية قبل إرسالها إلى صاحب العمل. اقرأها بحثًا عن أي أخطاء إملائية ونحوية ، بالإضافة إلى أي تناقضات في التنسيق (مثل استخدام أنماط خطوط مختلفة). اطلب من صديق أو أحد أفراد الأسرة مراجعتها لك أيضًا.

اقرأ أيضا: حسن سيرتك الذاتية ، 8 إجراءات ملموسة للحصول على المزيد من المقابلات

9. شكل السيرة الذاتية: نصائح سريعة

طول الاستئناف: في حين أن غالبية السير الذاتية تكون عادةً من صفحة واحدة ، يمكن للأشخاص ذوي الخبرة الانتقال إلى صفحتين أو ثلاث صفحات ، اعتمادًا على الوظيفة والخبرة.

الخط والحجم: لا تستخدم الخطوط المزخرفة التي يصعب قراءتها. يعد Times New Roman أو Arial أو Calibri أو خطًا مشابهًا هو الخيار الأفضل.

يجب أن يكون حجم الخط الخاص بك بين 10 و 12 نقطة ، على الرغم من أن اسمك وعناوين الأقسام قد تكون أكبر قليلاً و / أو غامقة.

شكل: كيفما قررت تنظيم أقسام سيرتك الذاتية ، تأكد من الحفاظ على اتساق كل قسم. على سبيل المثال ، إذا وضعت اسم شركة بخط مائل ، فيجب أن يكون اسم كل شركة بخط مائل.

إذا قمت بتضمين جملة أو جملتين حول إنجازاتك في موقع معين ، فقم بعمل قائمة نقطية لكل إنجاز. سيبقي هذا سيرتك الذاتية منظمة وسهلة القراءة.

دقة: تأكد من تعديل سيرتك الذاتية قبل إرسالها. تحقق من الإملاء والنحو والأزمنة وأسماء الشركات والأشخاص وما إلى ذلك. اطلب من صديق التحقق من سيرتك الذاتية.

10. السيرة الذاتية: ما يجب تضمينه

ليست كل السير الذاتية هي نفسها. يمكنك اختيار تضمين بعض هذه الأقسام فقط لأن البعض الآخر لا ينطبق على خلفيتك أو مجال عملك. قم بتضمين ما يبدو مناسبًا لمجال تخصصك.

معلومات شخصية: في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية ، قم بتضمين اسمك وتفاصيل الاتصال (العنوان ، رقم الهاتف ، عنوان البريد الإلكتروني ، إلخ). في بعض البلدان ، تحتوي العديد من السير الذاتية على المزيد من المعلومات الشخصية ، مثل الجنس وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية وحتى أسماء الأطفال.

التدريبات: يمكن أن يشمل ذلك التعليم الجامعي والعالي. قم بتضمين المدرسة التي حضرها وتواريخ الدراسة والدرجة التي حصلت عليها.

الألقاب والجوائز: قد يشمل ذلك الترتيب في قائمة الخريجين ، وجوائز الأقسام ، والمنح الدراسية ، والزمالات ، والعضوية في جمعيات الشرف.

الأطروحة / الأطروحة: قم بتضمين عنوان أطروحتك. يمكنك أيضًا تضمين جملة قصيرة أو جملتين حول موضوع أطروحتك و / أو اسم مشرفك.

خبرة مهنية: ضع قائمة بخبرة العمل ذات الصلة. قد يشمل هذا العمل غير الأكاديمي الذي تشعر أنه يستحق تضمينه. قائمة صاحب العمل والمنصب وتواريخ التوظيف. قم بتضمين قائمة مختصرة بواجباتك و / أو إنجازاتك.

مهارات: حدد المهارات ذات الصلة التي لم تذكرها بعد. قد يشمل ذلك المهارات اللغوية ومهارات الكمبيوتر والمهارات الإدارية وما إلى ذلك.

المنشورات والعروض التقديمية: اذكر المنشورات التي ألفتها أو شاركت في تأليفها أو ساهمت فيها. قم بتضمين جميع المعلومات الببليوغرافية الضرورية. يجب عليك أيضًا تضمين أي أجزاء تعمل عليها حاليًا. قم بتضمين الأوراق التي قدمتها في المؤتمرات و / أو الجمعيات: قم بتضمين اسم الورقة واسم المؤتمر والموقع والتاريخ.

عضوية مهنية: حدد الجمعيات المهنية التي تنتمي إليها. إذا كنت عضوًا في مجلس إدارة الجمعية ، فاذكر لقبك.

الأنشطة اللامنهجية: قم بتضمين أي عمل تطوعي أو خدمة قمت بها ، بالإضافة إلى أي نوادي أو منظمات تنتمي إليها. يمكنك أيضًا تضمين أي تجارب للدراسة بالخارج هنا إذا لم تكن قد ذكرتها بالفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *