أجي تخدم

Soft Skills : Définition et Liste Complète

Soft Skills : Définition et Liste Complète


تجذب المهارات الشخصية اهتمامًا متزايدًا من الشركات. لم تعد المهارات التقنية وحدها كافية حتى يتم تجنيدهم وأداءهم بشكل جيد في العمل. يحتاج الموظفون والمديرون إلى تطوير المهارات اللينة أو المهارات اللينة مثل الإبداع والتعاطف.

في هذه المقالة ، سنرى ما هي المهارات الشخصية وكيف يمكنك اكتسابها.

تعريف المهارات الشخصية:

مشابه ل مهارات الناس، المصطلح المهارات اللينة يعني المهارات السلوكية، والتي غالبًا ما يتم وضعها جانبًا في المدارس لصالح المهارات الصعبة أو ما يسمى المهارات الفنية.

قائمة مكتمل عدد المهارات الشخصية المطلوبة في الشركة:

1- إدارة الإجهاد

إدارة الإجهاد هي مهارة مهمة لإتقانها في الشركة. الإجهاد جزء طبيعي من الحياة ، لكنه يمكن أن يصبح ساحقًا عندما يخرج عن نطاق السيطرة. الخبر السار هو أنه يمكنك تعلم كيفية التعامل مع التوتر حتى لا يسيطر على حياتك أو يؤثر على جودة عملك في المكتب.

2- إدارة الوقت

إدارة الوقت هي مهارة مهمة يجب على كل موظف إتقانها حتى تكون فعالة. يمكن تعريف إدارة الوقت على أنها عملية التخطيط وتحديد الأولويات وجدولة العمل الخاص بك بحيث يمكنك إكماله في غضون الوقت المحدد.

يعد التخطيط أحد أهم جوانب إدارة الوقت لأنه يتضمن تحديد الطريقة التي تريد بها قضاء وقتك كل يوم أو أسبوع أو شهر عن طريق تقسيم المهام إلى خطوات صغيرة. يساعدك التخطيط أيضًا في معرفة ما يجب القيام به أولاً قبل الانتقال إلى مهام أخرى ، حتى لا تنغمس في الكثير من الأشياء في وقت واحد. يمكنك أيضًا تخطيط جدول عملك وفقًا للمواعيد النهائية لكل مهمة ، بحيث لا يتأخر أي عمل بسبب نقص التخطيط المسبق.

3- مهارة لينة مفيدة: العمل الجماعي

العمل الجماعي هو القدرة على العمل بشكل جيد في الفريق. هذه المهارة اللينة مهمة لنجاح أي منظمة. من الضروري أن يعتمد زملاؤك عليك وأن يروا أنفسهم جزءًا من فريق فعال أنت قلبه.

العمل الجماعي مهم أيضًا لأصحاب العمل ، لأنه يعني أنك ستكون قادرًا على التواصل مع الموظفين وتحفيزهم بشكل فعال كقائد أو مدير.

4- الثقة بالنفس

الشخص الواثق هو شخص واثق وحازم ولديه إحساس بالقوة الشخصية. إنها تشعر بالراحة مع هويتها وتشعر بأنها تستحق النجاح لأنها تعلم أن مهاراتها وقدراتها ستسمح لها بالقيام بذلك. لا تدع الخوف يمنعها من سؤال الآخرين ، بما في ذلك صاحب عملها ، عما تريده أو تحتاجه.

الثقة بالنفس هي مهارة أساسية في مكان العمل ، لأنها تؤثر على قدرتك على التفاعل مع الآخرين ، سواء كان رئيسك أو زملائك في الاجتماعات ، أو عملائك في أحداث التواصل. كما أنه يؤثر على كيفية تعاملك مع المواقف العصيبة ، سواء كان ذلك عندما تجلس مقابل شخص يمكنه مساعدتك في حياتك المهنية ولكنه يخيفك بسبب سمعته السيئة (أو العكس).) ، أو عندما يتعين عليك التعامل معه المشكلات الصعبة مثل تسريح العمال أو إعادة التنظيم التي تؤثر على الجميع في الشركة.

5- الدافع

الدافع ظاهرة معقدة تنطوي على عوامل داخلية وخارجية. يأتي الدافع الداخلي من الداخل ، مثل الرغبة في تعلم أشياء جديدة أو تحسين مهاراتك. الدافع الخارجي هو أكثر خارجية ، مثل الرضا الذي تحصل عليه عندما يمدحك رئيسك في العمل على أداء جيد.

الدافع الذاتي هو أهم عامل للنجاح في العمل ، لأنه لا يمكن لأي شخص آخر أن ينتزع منه. أفضل طريقة لتحفيز نفسك في العمل هي تحديد الأهداف وتحمل المسؤولية عنها ، ثم العمل بجد لتحقيقها كل يوم.

اقرأ أيضا: ما هي عيوبك؟ 5 أمثلة على إجابات المقابلة

6- الروح النقدية

التفكير النقدي هو القدرة على التفكير في عمليات التفكير والتفكير الخاصة بالفرد. إنها مهارة ناعمة يمكن تطويرها واستخدامها في جميع جوانب الحياة ، بما في ذلك مكان العمل. المفكرون الناقدون قادرون على تحليل المواقف بموضوعية واتخاذ قرارات سليمة بناءً على عملية التفكير الخاصة بهم.

يتضمن التفكير النقدي:

  • تقسيم المشاكل المعقدة إلى أجزاء يسهل التعامل معها.
  • تقييم الخيارات من وجهات نظر متعددة.
  • اتخذ القرارات المناسبة.

7- الإبداع والمهارات المرنة في ارتفاع الطلب في الأعمال

في عالم الأعمال ، الإبداع هو القدرة على التفكير والتصرف بطرق جديدة ومختلفة. الإبداع هو مهارة أساسية لأي عمل ، خاصة عند العمل في مشروع أو مهمة تتطلب منك أن تكون مبتكرًا.

لا يقتصر الإبداع على ابتكار الأفكار فحسب ، بل يتعلق أيضًا بالتفكير خارج نطاق تفكيرك. هذا يعني الخروج من منطقة الراحة والتفكير خارج الصندوق عندما يتعلق الأمر بحل المشكلات.

8- التكيف / المرونة

تعد القدرة على التكيف والمرونة من المهارات المهمة لإتقان الأعمال التجارية. غالبًا ما يتم استخدام هاتين الكلمتين بالتبادل ، لكن لكل منهما معنى مختلف قليلاً. بشكل عام ، تشير القدرة على التكيف إلى القدرة على تغيير السلوك والموقف عند الضرورة. بدلاً من ذلك ، تتعلق المرونة بالتكيف بسرعة وفعالية مع التغييرات غير المتوقعة في بيئة عملك. إذا كنت ترغب في النجاح في عالم الأعمال ، فستكون هذه الصفات ضرورية لك – ومن المحتمل أن يقدّر صاحب العمل امتلاكك لها.

9- حل المشكلات

يعد حل المشكلات من المهارات الأساسية في عالم الأعمال. إنها أيضًا مهارة حياتية أساسية. يعد تعلم حل المشكلات أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في أي شيء ، سواء في العمل أو في حياتك الشخصية.

يمكن لأي شخص تعلم حل المشكلات وممارسته وتحسينه.

10- اتخاذ القرار

يعد اتخاذ القرارات الجيدة أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها كموظف. في الواقع ، هذا ما يجعل المدير جيدًا. إذا لم تتخذ قرارات جيدة ، فلن يكون لعملك فرصة للنجاح.

الكثير من الشركات تفشل بسبب القرارات السيئة. بدءًا من تحديد المنتجات التي يجب تطويرها إلى معرفة وقت ومقدار الإنفاق على الإعلان ، فإن القدرة على اتخاذ خيارات مستنيرة ستساعد عملك على النجاح.

هناك العديد من الجوانب لعملية صنع القرار: فهم المشكلة والحصول على معلومات حول الحلول الممكنة هما مجرد مثالين لما يساعدنا على اتخاذ خيارات أفضل في مواقف العمل اليومية.

11- الاتصالات

عند العمل في شركة ، يعد التواصل أحد أهم الأشياء التي تحتاج إلى إتقانها. هذا يعني أنه يجب أن تكون قادرًا على التواصل مع الأشخاص بشكل فعال وواضح ودقيق دون فقدان أي معلومات. تشمل مهارات الاتصال التواصل اللفظي وغير اللفظي بالإضافة إلى الاستماع النشط.

الاتصالات اللفظية هي كلمات منطوقة أو مكتوبة يمكن للآخرين فهمها ، مثل استخدام كلمات مثل “من فضلك” أو “شكرًا لك” عند سؤال شخص آخر عن شيء ما. وتشمل أيضًا رسائل البريد الإلكتروني التي نستخدمها في العمل على مدار اليوم: مناقشة المهام في المشاريع مع الزملاء الذين يعملون عن بُعد ، وإرسال الرسائل.

يشير الاتصال غير اللفظي إلى كيفية توصيل مشاعرنا وعواطفنا من خلال الإيماءات مثل تعابير الوجه أو لغة الجسد.

12- التفاوض ، مهارة ناعمة تصارع الشركات معها

التفاوض هو أحد أهم المهارات في مجال الأعمال. يساعدك في الحصول على صفقة أفضل وزيادة راتبك وإنجاز الأمور بشكل أسرع.

13- الاستقلال / الحكم الذاتي

الاستقلال هو القدرة على التصرف أو اتخاذ القرارات بشكل مستقل. يشير الاستقلالية إلى الاستقلال عن سيطرة الآخرين. في الشركة ، يمكنك العمل بمفردك ، في فريق ، تحت إشراف ، تحت ضغط ، مع ضيق الوقت ، إلخ. يمكنك أيضًا العمل ضمن قيود الميزانية / الجودة وما إلى ذلك.

الاستقلال والاستقلالية مهارات مهمة يجب تطويرها إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في بيئة الشركة.

14- التعاطف

التعاطف هو القدرة على فهم مشاعر الآخرين وإدراك الفرق بين المشاعر والحقائق. إنها أيضًا القدرة على وضع الذات في مكان الآخرين ، لرؤية الأشياء من وجهة نظرهم.

يمكن اعتبار كفاءة التعاطف مهارة أساسية لأي شخص يعمل في فريق أو يتعاون مع الزملاء في المشاريع. يساعد الموظفين على تحديد المشكلات قبل ظهورها وحلها بسهولة أكبر عند ظهورها من خلال التعرف على الحالة العاطفية لزميل العمل.

15- الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على التعرف على مشاعر الفرد ومشاعر الآخرين وتأثيرها على السلوك. ويشمل الوعي الذاتي والتنظيم الذاتي والتحفيز والتعاطف والمهارات الاجتماعية.

يركز الذكاء العاطفي على كيفية تفاعلك مع الآخرين وكيف تدير عواطفك. يميل الأشخاص الذين يمكنهم إدارة عواطفهم إلى أن يكونوا قادة أفضل من أولئك الذين لا يستطيعون ؛ يميلون أيضًا إلى المضي قدمًا في الحياة لأن لديهم علاقات شخصية أفضل ومشاكل أقل مع الآخرين.

في الختام ، هناك عدد من المهارات الشخصية التي يمكنك اكتسابها لتصبح موظفًا فعالاً. إذا كنت ترغب في التقدم في حياتك المهنية ، فمن المهم أن تتقن هذه المهارات وتستخدمها في تفاعلاتك اليومية مع الآخرين.

شاركنا رآيك