أجي تخدم

مذكرة بخصوص تسجيل الطلبة الجدد في المؤسسات الجامعية ذات الولوج المفتوح برسم السنة الجامعية 2022-2023

مذكرة بخصوص تسجيل الطلبة الجدد في المؤسسات الجامعية ذات الولوج المفتوح برسم السنة الجامعية 2022-2023



شارك

المملكة المغربية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

بتصرف موقع الوظيفة – مروك.كوم

مذكرة

إلى السيدات والسادة

رؤساء الجامعات

رؤساء المؤسسات الجامعية

مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

المديرين الإقليميين لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

مديري مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي العمومية والخاصة

سلام تام بوجود مولانا الإمام،

وبعد، من أجل تحقيق التوازن في توزيع عرض التعليم العالي بين مختلف الجهات والأقاليم، وبناء على لوائح المسالك الدراسية المفتوحة بمختلف الميادين المعرفية، عملت الوزارة على تحيين وتدقيق روافد مختلف الجامعات برسم الدخول الجامعي  2022-2023.

 

وإذا أوافيكم رفقته، بالجداول المحينة الخاصة بهذه الروافد، والمتعلقة بالولوج إلى سلك الإجازة الأساسية، يشرفني أن أطلب منكم تبليغ المعلومات الواردة فيها إلى حاملي شهادة الباكالوريا الراغبين في الالتحاق بالكليات المعنية برسم السنة الجامعية المقبلة.

وتجدر الإشارة إلى أن الخريطة الجامعية للموسم الجامعية 2022-2023 تشمل جميع حاملي شهادة الباكالوريا، بمن فيهم حاملي شهادة الباكالوريا المهنية، وذلك حسب مسالك الإجازة الأساسية التي توفرها المؤسسات ذات الولوج المفتوح التابعة لكل جامعة وبناء على العمالات والأقاليم التي حصل فيها التلاميذ على شهادة الباكالوريا، مع الأخذ بعين الاعتبار، قدر الإمكان، التقسيم الجهوي الجديد.

أما في ما يتعلق بالتلاميذ حاملي شهادة الباكالوريا من الثانوية العسكرية الملكية بكل من القنيطرة وإفران، فالمرجو من السادة رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات الجامعية اتخاذ كل التدابير لتسجيلهم بالمؤسسات الجامعية التي تشمل روافدها عمالة أو إقليم مقر سكنى عائلة الراغبة أو الراغب في التسجيل، وذلك طبقا للمذكرة الوزارية 12821/1600 الصادرة بتاريخ فاتح يونيو 2001.

ولتيسير عملية تسجيل الطلبة الجدد، فإن السادة رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات الجامعية مدعوون إلى تحديد تاريخ ومدة التسجيل واتخاذ التدابير الضرورية لكي يتم الدخول الجامعي 2022-2023 في الآجال المحددة وفي ظروف جيدة.

ومن أجل ذلك، أهيب بكم تسخير كل الإمكانات المادية والبشرية من أجل:

– تعميم ونشر كل المعلومات المتعلقة بشروط وإجراءات التسجيل بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح على التلاميذ حاملي شهادة الباكالوريا؛

– اعتماد منصات رقمية لتيسير تسجيل الطلبة الجدد؛

– إعلان كل جامعة عن المسالك التي توفرها المؤسسات الجامعية التابعة لها بسلك الإجازة الأساسية، وتحديد مؤسسة التسجيل بالنسبة للطلبة الجدد في حالة وجود أكثر من مؤسسة توفر نفس المسالك في جامعة واحدة؛

– العمل على استيعاب الطلب المتزايد على التعليم العالي جراء ارتفاع عدد حاملي شهادة الباكالوريا؛

– توسيع العرض التربوي والعمل على توفير مقعد بيداغوجي لكل حامل لشهادة الباكالوريا وفق اختياراته ورغباته ومشروعه الشخصي؛

– العمل على توجيه أكبر عدد ممكن من حاملي الباكالوريا إلى المسالك العلمية والتقنية تماشيا مع المجهودات المبذولة من طرف الجامعات في مجال تنويع ومهننة التكوينات بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح؛

– ترسيخ مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع حاملي شهادة الباكالوريا في مختلف الإجراءات المرتبطة بولوج المؤسسات ذات الولوج المفتوح.

  ولمساعدة حاملي الباكالوريا على اختيار المسالك الدراسية التي تناسب رغباتهم ومؤهلاتهم، المرجو توظيف واستعمال كل الوسائل المتوفرة لديكم لتبليغهم فحوى هذه المذكرة واتخاذ الإجراءات اللازمة حتى يتم الدخول الجامعي المقبل في أحسن الظروف.

تحميل المذكرة

روافد مختلف الجامعات حسب نوع المسالك بسلك الإجازة الأساسية التي توفرها المؤسسات الجامعية التابعة لها برسم الموسم الجامعي 2022-2023اضغط هنا



شاركنا رآيك