أجي تخدم

SMIG Maroc 2022: tout ce que vous devez savoir

SMIG Maroc 2022: tout ce que vous devez savoir


SMIG هو الحد الأدنى المضمون لأجور المهنيين. في جميع أنحاء العالم بشكل عام وفي كل بلد على وجه الخصوص ، من المفترض أن يتقاضى كل مواطن عامل حدًا أدنى للأجور. هذا هو الحال أيضًا في المغرب حيث من المفترض أن يتقاضى الموظفون حدًا أدنى للأجور يسمى SMIG. اكتشف في هذه المقالة SMIG 2022 في المغرب.

سميج: ما هذا؟

يُعرف اختصارًا بكلمة “الحد الأدنى المضمون للراتب المهني” ، يعتبر SMIG بمثابة راتب. في الواقع ، إنه يمثل أصغر مبلغ بالساعة تم تحديده من قبل السلطات القانونية لتنظيم نظام رواتب الموظفين. لذلك ، يجب على أي صاحب عمل أن يدفع دائمًا لموظفيهم مع مراعاة هذا العامل.

علاوة على ذلك ، هذه القاعدة صالحة بغض النظر عن قطاع النشاط المعني. وبالتالي ، لا يجب على صاحب العمل أن يدفع لعماله أجرًا أقل من SMIG وهو الأساس. في الواقع ، في المغرب على سبيل المثال ، من الواضح للجميع أن العامل يكسب على الأقل مبلغًا معينًا.

إذا كانت هذه القاعدة موجودة وتحكم الإطار المهني ، فمن المهم التشكيك في مصدر هذا التفكير.

SMIG في المغرب: ما هي أصولها؟

إذا أدخلت كل دولة SMIG في عاداتها في مرحلة ما ، فإن المغرب قد أدخل هذا القانون أيضًا. في الواقع ، شهدت العادات المهنية في المغرب ظهور SMIG في ثمانينيات القرن الماضي ، وبالتالي ، فإن الغرض منه هو السماح لجميع العمال بالاستفادة من الحد الأدنى من الدخل الذي يناسبهم ، وهذا على أساس منتظم.

أيضًا ، يوجد SMIG قبل كل شيء للقضاء أو الحد إلى حد ما من عدم المساواة التي يعاني منها العمال في مجالهم. يتغير هذا الحد الأدنى للأجور بانتظام على مر السنين.

نظرًا لأنه من المهم معرفة أصل SMIG ، فليس أقل أهمية معرفة أسعار الساعة التي يتم على أساسها حسابها في المغرب.

SMIG 2022: كيف يتم حسابه في المغرب؟

اعتمادًا على كل دولة ومؤشرها الاقتصادي ، فإن SMIG المغرب يتم حسابه بشكل مختلف. في المغرب ، يتم احتساب هذا الدخل حسب قطاع النشاط المعني. ولهذا السبب يوجد سعر محدد بالساعة أو يوميًا للقطاع الزراعي وللقطاع الآخر.

القطاع غير الزراعي

يعتمد حساب SMIG في القطاعات غير الزراعية على معدل الساعة 14.81 درهم و 191 ساعة عمل.

بعد الخصومات المختلفة ، يبلغ صافي SMIG الشهري حوالي 2638 درهمًا وهو لا يقل بشكل عام عن هذا المبلغ. المبلغ الذي عليك دفعه يبلغ إجمالي SMIG المغرب 2022 2،828.71 درهم.

SMIG المغرب 2022 القطاع غير الزراعي
سعر الساعة في MAD 14.81
الراتب الشهري الإجمالي 2،828.71
صافي الراتب الشهري 2،638.00
مساهمات اجتماعية 787.23
التكلفة الإجمالية 3،425.23

القطاع الزراعي

بالنسبة للقطاع الزراعي ، فإننا نتحدث بالأحرى عن SMAG أو الحد الأدنى من الراتب الزراعي المضمون. يتم احتساب SMAG على أساس معدل يومي 76.70 درهم. في الواقع ، هذا المعدل هو 76.70 درهمًا مقابل 30 يوم عمل شهريًا. وبالتالي ، الحد الأدنى للأجور الزراعية المضمونة SMAG المغرب 2022 إجمالي 2301 درهم.

SMAG المغرب 2022 القطاع الزراعي
المعدل اليومي بالدرهم المغربي 76.70
الراتب الشهري الإجمالي 2301.00

يجب على صاحب العمل دفع مساهمات CNSS و AMO لموظفه بحيث يستفيد الأخير من الحد الأدنى من تغطية الضمان الاجتماعي.

قطاع العمالة المنزلية

يخضع الحد الأدنى للأجور للعمال المنزليين لأحكام القانون رقم 19-12 المتعلق بظروف العمل والتوظيف للعمال المنزليين. وبالتالي ، لا يمكن أن يكون الراتب النقدي لعامل الخدمة المنزلية أقل من 60٪ من الحد الأدنى القانوني للأجور (SMIG) المطبق في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة. وفقًا للمادة 19 من القانون رقم 19-12 ، فهي ليست جزءًا من الراتب النقدي ومزايا الطعام والسكن.

وبالفعل فإن سعر الساعة المستخدم في حساب الراتب في هذا القطاع هو 8.89 درهم. بناءً على 191 ساعة عمل شهريًا ، يكون الحد الأدنى للأجور للقطاع المنزلي في المغرب لعام 2022 هو 1697.23 درهمًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يستفيد العاملون في المنازل من تغطية الضمان الاجتماعي من أصحاب العمل.

الحد الأدنى للأجور 2022 قطاع العمالة المنزلية
سعر الساعة في MAD 8.89
الراتب الشهري الإجمالي 1،697.23
صافي الراتب الشهري 1،582.80
مساهمات اجتماعية 472.34
التكلفة الإجمالية 2،055.14

SMIG في المغرب: كيف وصلت إلى هناك؟

بينما توجد اليوم أسعار الساعة التي تعرفها ، لا يزال من الضروري ملاحظة أن هذا لم يكن الحال دائمًا. في الواقع ، على الرغم من حقيقة أن SMIG أو SMAG لم يتطوروا كثيرًا منذ يوليو 2020 ، إلا أنهم مروا بتغييرات كبيرة قبل هذا التاريخ.

تم عقد اتفاقيات الحوار الاجتماعي في 25 أبريل 2019 بين الحكومة المغربية والنقابات والاتحاد العام للمؤسسات المغربية CGEM. زيادة مقدار الحد الأدنى للأجور و SMAG.

وفي نهاية الاجتماع بين مختلف الفاعلين ، تم قبول خطة زيادة الحد الأدنى للأجور وتبع تنفيذها. ولهذا السبب فإن SMIG في المغرب شهد زيادتين رئيسيتين:

  • زيادة 5٪ في يوليو 2019 ؛
  • زيادة بنسبة 5٪ بعد عام واحد ولا تزال سارية في عام 2022.

بالنظر إلى التغييرات الرئيسية المتعلقة بـ SMIG ، من الضروري أن تضمن السلطات العامة التطبيق الفعال لها من قبل أصحاب العمل.

SMIG 2022: التزامات أرباب العمل في المغرب

من أجل ضمان تطبيق النصوص الجديدة ، ينص القانون على عقوبات ضد أصحاب العمل الذين يخالفونها. وفقا للمادة 356 من قانون العمل، أي صاحب عمل يدفع لموظفه أقل من الحد الأدنى للأجر يتعرض لغرامات معينة. لذلك يمكنه دفع غرامة تصل إلى 500 درهم لكل موظف يدفعه بشكل سيء.

باختصار ، فإن SMIG المغرب في عام 2022 ناتج عن زيادة مضاعفة في أعقاب الوباء. وبالتالي ، فهو يهدف إلى السماح للموظفين بتلبية احتياجاتهم بغض النظر عن رواتبهم.

شاركنا رآيك