أجي تخدم

Le préavis dans le code du travail Marocain

Le préavis dans le code du travail Marocain


يحدث أنه لسبب أو لآخر ، يأتي الموظف لمغادرة الهيكل الذي يعمل به. تتطلب مغادرته أن يكون لديه فترة إشعار. من المهم معرفة متطلبات القانون المغربي فيما يتعلق بالإخطار المقدم للموظفين. تعد الأنواع المختلفة للإشعار وإجازة الغياب أثناء الإشعار وإلغاء الإشعار جوانب مهمة يجب استكشافها ومعرفتها.

ما هو الإشعار ولماذا يستخدم؟

الفترة بين تاريخ استقالة الموظف وتاريخ مغادرته الفعلية تسمى إشعار. ال إشعار مسبق هي فترة يتم دفعها لأنها تعتبر وقت عمل منتظم. وهي فترة تتيح للموظف فرصة البحث عن وظيفة أخرى وتتيح الشركة الاستعداد لمغادرة موظفها والبحث عن موظف آخر. وفق قانون العمليبدأ إشعار الموظف في اليوم التالي للإخطار بوقف العمل أو في اليوم التالي لإيداع خطاب استقالة.

فترات إشعار مختلفة في المغرب

مدة إشعار مسبق يعتمد على نوع العقد الذي يربط الموظف بالشركة. اعتمادًا على العقد ، يتم تنظيم فترة الإشعار ومدة الإشعار بشكل مختلف. يحظر على صاحب العمل تحديد فترة إشعار أقل من 8 أيام. من ناحية أخرى ، يجب على الموظف الامتثال لممارسات الشركة من ناحية ومع جميع متطلبات النصوص الخاصة المتعلقة بالإشعار في لوائح العمل أو الاتفاقية الجماعية من ناحية أخرى.

ل عقد محدد المدة أقل من 1 سنة ، فترة الإخطار 8 أيام. بالنسبة لعقد مدته عام واحد ، يجب أن يمتد الإشعار لأكثر من شهر واحد. لا تتجاوز CDD سنة واحدة. ومع ذلك ، في القطاع الزراعي ، يمكن إنشاء مديرية العناية الواجبة لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد مرة واحدة.

في حالة ما اذا عقد دائمتختلف فترة الإنذار حسب مستوى مسؤولية الموظف وأقدميته. بالنسبة للمناصب التنفيذية وما شابهها ، إذا كان الموظف لديه سنة واحدة على الأكثر في أقدمية في الشركة ، فإن إشعار مسبق خلال فترة محددة من شهر واحد. تم تحديد فترة الإخطار بشهرين للأقدمية من 1 إلى 5 سنوات و 3 أشهر للأقدمية لأكثر من 5 سنوات. بالنسبة لمناصب الموظفين غير التنفيذيين ، يكون الإشعار 8 أيام للموظف الأقل من سنة واحدة من أقدميته. سيحصل الموظف غير التنفيذي الذي يتراوح عمره بين 1 و 5 سنوات على إشعار مدته شهر واحد. بعد 5 سنوات ، تكون فترة الإخطار شهرين.

هل يمكن أن نتغيب خلال فترة الإنذار؟

وفقا للمادة 48 من قانون العمل المغربي ، يحق للموظف خلال فترة إخطاره فترة غياب من 8 ساعات في الأسبوع للبحث عن وظيفة جديدة. هذا يصل إلى ساعتين لمدة 4 أيام. لذلك يمكن للموظف أن يتغيب مرتين في الأسبوع لمدة 4 ساعات أو مرة واحدة في الأسبوع لمدة 8 ساعات إذا كانت شركته بعيدة عن البلدية ويجب أن يسافر أكثر من 10 كيلومترات. يجب تحديد وقت غياب الموظف بالاتفاق المتبادل مع صاحب العمل.

حول إلغاء الإشعار في المغرب

في بعض الحالات إشعار مسبق يمكن إلغاؤها كما في حالة إجازة الأمومة أو الإجازة المرضية. إذا كانت حالة سوء سلوك جسيم ارتكبها الموظف ، فلا يمكنه توقع أي تعويض عن نهاية الخدمة.

شاركنا رآيك